الحقيقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحقيقة

الحـقـيـقـة مـنـتـدى اسـلامـى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم عبارة : " لا تكن أنت و الزمان علي "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مريم الحقيقة
Admin
مريم الحقيقة


عدد المساهمات : 855
تاريخ التسجيل : 25/05/2009

حكم عبارة : " لا تكن أنت و الزمان علي " Empty
مُساهمةموضوع: حكم عبارة : " لا تكن أنت و الزمان علي "   حكم عبارة : " لا تكن أنت و الزمان علي " Icon_minitimeالخميس مارس 03, 2011 2:22 pm

<br>
<br>
<div align="center"><font face="Comic Sans MS"><font size="7"><font color="#d14305">ما حكم قول هذه العبارة : " لا تكون إنت و الزمان علي " ؟ </font></font></font></div> <br>
<br>
<br>
<br>
<br>
<br>
<br>
<div align="right"><font size="6"><font color="black">الجواب :</font></font></div> <br>
<br>
<br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black">الذي يَظهر أن هذا لا يخلو من نسبة التعاسة إلى الدّهر و الزمان </font></font></div> <br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black">بل و نسبة الفقر و الديون إليه </font></font></div> <br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black">و هذا خطأ من جهتين : </font></font></div> <br>
<br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black"><u><font color="darkred">الأولى :</font></u> نسبة الأفعال إلى الزمان ، و هذا قد يصِل بصاحبه إلى الشرك </font></font></div> <br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black">إذا اعتقد أن الزمان يفعل كذا . </font></font></div> <br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black">و هذا كَحَال الذين قالوا : ( <font color="orange">. . . مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ و َنحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلاَّ الدَّهْرُ </font></font></font></div> <br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black"><font color="orange">وَ مَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ </font>) <font size="4">[ الجاثية : 24 ]</font> . </font></font></div> <br>
<br>
<br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black"><u><font color="darkred">الثانية :</font></u> أنه مُتضمّن لِسَبّ الدّهر المنهي عنه ، كما قال تعالى في الحديث القدسي : </font></font></div> <br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black">( <font color="orange">يَسُبّ بنو آدم الدهر ، و أنا الدهر ، بيدي الليل و النهار</font> ) . </font></font></div> <br>
<div align="right"><font size="4"><font color="black">الراوي : أبو هريرة المحدث : البخاري - المصدر : صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم : 6181 </font></font></div> <br>
<div align="right"><font size="4"><font color="black">خلاصة حكم المحدث : صحيح . </font></font></div> <br>
<br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black">و كما في قوله صلى الله عليه و سلم : <font size="3"><font size="5">قال الله عز و جل : </font></font></font></font></div> <br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black"><font size="3"><font size="5">( <font color="orange">يؤذيني ابن آدم يقول يا خيبة الدهر ! </font></font></font></font></font><font size="5"><font color="black"><font size="3"><font size="5"><font color="orange">فلا يقولن أحدكم : يا خيبة الدهر ! </font></font></font></font></font></div> <br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black"><font size="3"><font size="5"><font color="orange">فإني أنا الدهر أقلب ليله ونهاره . فإذا شئت قبضتهما</font> ) </font></font>. </font></font></div> <br>
<div align="right"><font size="4"><font color="black">الراوي : أبو هريرة المحدث : مسلم - المصدر : صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم : 2246</font></font></div> <br>
<div align="right"><font size="4"><font color="black">خلاصة حكم المحدث : صحيح . </font></font></div> <br>
<br>
<br>
<br>
<br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black">قال ابن القيم رحمه الله : في هذا ثلاث مفاسد عظيمة : </font></font></div> <br>
<br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black"><u><font color="darkred">إحداها :</font></u> سَـبّه مَن ليس بأهل أن يُسَبّ ، فإن الدهر خَلْق مُسَخّر مِن خَلْق الله </font></font></div> <br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black">مُنْقَاد لأمْرِه ، مُذَلّل لتسخيره ؛ فَسَابّـه أولى بالذم و السب منه .</font></font></div> <br>
<br>
<br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black"><u><font color="darkred">الثانية :</font></u> أن سَـبّه مُتَضَمّن للشرك ، فإنه إنما سبه لظنه أنه يَضُرّ و ينفع </font></font></div> <br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black">و أنه مع ذلك ظالم قد ضَرّ مَن لا يستحق الضرر </font></font></div> <br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black">و أعطى من لا يستحق العطاء ، و رفع من لا يستحق الرفعة </font></font></div> <br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black">و حَرَم مَن لا يستحق الحرمان ، وهو عند شاتميه مِن أظلم الظَّلَمة . </font></font></div> <br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black">و أشعار هؤلاء الظلمة الخونة في سَـبّه كثيرة جدا </font></font></div> <br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black">و كثير مِن الْجُهّال يُصَرّح بِلَعْنِه و تَقْبِيحِه . </font></font></div> <br>
<br>
<br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black"><u><font color="darkred">الثالثة :</font></u> أن السبّ منهم إنما يَقَع على مَن فَعل هذه الأفعال </font></font></div> <br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black">التي لو أتبع الحق فيها أهواءهم </font></font><font size="5"><font color="black">لَفَسَدَتِ السماوات والأرض </font></font></div> <br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black">و في حقيقة الأمر فَرَبّ الدهر تعالى هو المعطي المانع ، الخافض الرافع ، الْمُعِزّ الْمُذِلّ </font></font></div> <br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black">و الدهر ليس له من الأمر شيء ؛ فَمَسَبّتهم للدهر مَسَبّة لله عز و جل . اهـ . </font></font></div> <br>
<br>
<br>
<br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black">مع ما فيه أيضا من سوء الأدب مع الله ، لأن هذا يُشبه حال الذي قال : أهانن </font></font></div> <br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black">كما في قوله تعالى : ( <font color="orange">وَ أَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ </font>) <font size="4">[ الفجر : 16 ]</font> .</font></font></div> <br>
<br>
<br>
<br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black">قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : فليس كل مَن وُسّع عليه رزقه يكون مُكرَما </font></font></div> <br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black">و لا كل من قُدِر عليه رزقه يكون مُهانا </font></font></div> <br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black">بل قد يوسّع عليه رزقه إملاء و استدراجا ، و قد يقدر عليه رزقه حماية و صيانة له </font></font></div> <br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black">و ضيق الرزق على عبدٍ من أهل الدِّين قد يكون لِمَالَه مِن ذُنوب و خطايا . </font></font></div> <br>
<br>
<br>
<br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black">كما قال بعض السلف : إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه . اهـ . </font></font></div> <br>
<br>
<br>
<br>
<div align="right"><font size="5"><font color="black">و قال الإمام القرطبي في تفسيره : فليس ضيق الرزق هَوانا ، و لا سَعة الرزق فضيلة . </font></font></div> <br>
<br>
<br>
<br>
<br>
<div align="center"><font size="5"><font color="#fcb335"><font color="black">و الله تعالى أعلم .</font> </font></font></div> <br>
<a href="http://www.soonaa.com/vb/">http://www.soonaa.com/vb/</a><br>
<br>
<div align="center"><font size="5"><font color="#bd3535">المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم</font></font><br>
<font size="5"><font color="#bd3535">عضو مركز الدعوة و الإرشاد </font></font></div>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.soonaa.com/vb/index.php
 
حكم عبارة : " لا تكن أنت و الزمان علي "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحقيقة :: ۩۩ القــســم الاســـلامـــى ۩۩ :: ۩۩ القســـــم الاســلامى العــام ۩۩-
انتقل الى: