الحقيقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحقيقة

الحـقـيـقـة مـنـتـدى اسـلامـى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحقوق المشتركة بين الزوجين

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بن مغاوري
Admin
بن مغاوري


عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 16/01/2010

الحقوق المشتركة بين الزوجين Empty
مُساهمةموضوع: الحقوق المشتركة بين الزوجين   الحقوق المشتركة بين الزوجين Icon_minitimeالإثنين يناير 18, 2010 11:59 am

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
ففي الفترة الأخيرة زادت معدلات الطاق بصورة مذهلة وواجبنا ان نرشد كلا الطرفين ونبين لهماالحقوق المشتركة بينهما
ولا نفرد حق الزوج أو حق الزوجة لأن الحياة الزوجية عبر عنها الله بأنها ميثاق غليظ وقد تناولت هذه الحقوق في خطبة جمعة وليسمح لي أخواني بمنتدي الحقيقة بتاولها هنا :
الحقوق المشتركة بين ازوجين

اولا : غض الطرف عن الهفوات :

ففكل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون
وصدق القائل :
إ ذا كنت فى كل الأمور معاتبا صديقك لم تجد الذي لا تعاتبه فعش واحدا أو صل أخاك فإنه مقارف للذنب مرة ومجانبه
فعلى الإنسان أن يعلم أنه احيانا يعاتب نفسه على أمور ولكنه يلتمس لنفسه المعاذير لها فكذالك تكون المعاملة مع الزوجة فهى أيضا من نفسك وعلى الزوجة أن تكون من نساء الجنة اللاتي قال فيهن رسول الله : نسائكم فى الجنة الولود الودود العؤود . والعؤدد هى التي إذا آذت أةو أوذيت قالت لا أ أذوق غمضا حتى ترضى
وما أجمل هذا المشهد الرائع بين زوجين من المدرسة المحمدية
قال أبو الدرداء لزوجته لإذا رأيتنينى غضبت فرضيني وإذا رأيتك غضبت رضيتك وغلا لم نصطحب

ولما أراد شعيب بن حرب ان يتزوج إمرأة قال لها إني سيئ الخلق فقالت أسوأ منك خلقا من أحوجك أن تكون سيئ الخلق فقال إذا أنت إمرأتي
وفغي الحديث لا يفرك مؤمن مؤمنة إذا كره منهاخلقا رضي منها آخر
ويقول صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة إني لأعرف غضبك من رضاك
أريت الجنة فإذا أكثر أهلها النساء

ثانيا : التحذير من نشر الأسرار الزوجية { حفظ السر }


ولا يقصد بذلك حديث الرجل زوجته فقط أو اسرار الفراش لا بل يقصد حفظ كل الأسرار فإن البيوت أسرار وكثيرا ما تنشر الأسرار بسب المرأة نشرت سر زوجها الذي اباحه لها من باب الترويح عن نفسه وقد تنشر المرأة اسرار العمل الخاص بزوجها او ما توصل إليه من حل لمشاكل أسرية بين المتخاصمين
أما الحديث الخاص بالفراش فالنهى عنه معلوم والتحذير منه مفهوم واليك البيان
عن ابى سعيد الخدري رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال { إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي الى إمرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها " وذكر الرجل لانه أجرأ فى الكشف ومع ذلك فإفشاءه محرم على الزوجين والإسلام لا يبيح ذكره تعريضا إلا إذا كان لتعليم درس أو طلب إعلام فقهي أو مقاضاه بين زوجين ويترتب على ذكره منفعة وهكذا كان أدب النبي صلى الله عليه وسلم فقد قال لآبو طلحة رضى الله عنه أعرستم الليلة
وفي الحديث الذي روته السيدة أسماء بنت يزيد رضى الله عنها أنها كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم والرجال والنساء قعود فقال لعل رجلا يقول ما يفعل بأهله ولعل إمرأة تخبر بما فعلت مع زوجها ؟ فأرم القو فقلت أى والله يارسول الله : إنهن ليفعلن وانهم ليفعلون " قال فلا تفعلوا فإنما ذلك مثل الشيطان لقى شيطانة فى طريق فغشيها والناس ينظرون

ثالثا : التعاون على البر والتقوى والمشاركة الوجدانية

كثيرا من الأزواج من يرى زوجته مريضة فلا يعيها اهتماما , وكثير من النساء من ترى زوجها مدينا فتطالبه بما لا يطيق , على ضوء هذين المثالين نفهم معني المشاركة الوجدانية فى الأفراح والأحزان والهموم والمطالب
فى الحديث " أن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت وآرأساه فقال النبي صلى الله عليه وسلم بل أنا وآرأساه يا عائشة
وفى الحديث إن من أفضل ما يتخذه الإنسان زوجة تعينه على أمر دينه }

والصور الراهنة فى ريفنا أن الرجل إذا جاء ليتبرع بمال قالت له أم أربعة وأربعين لمن تتبرع الذي يحتاجه البيت يحرم على المسجد , أولادك أولى
وسبحان الله لننظر بعين فكر الى هذه الصورة الإيمانية

سبب نزول { من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له } وسيدنا أبو الدحداح وزوجه أم الدحداح ربح بيعك أبو الدحداح

وعلى المرأة من باب التعاون أن تحث زوجها على الرزق الحلال ولا تكلفه مالا يطيق بأن تتطلع الى ما عند الجيران فتجبر زوجها على الرشوة أو السرقة ولكن لتعمل بحديث " أمرني رسول الله أن أنظر الى من هو دوني ولا أنظر الى من هو فوقي " وأن تعمل بعمل امرأة الصالحة التي توصي زوجها دائما اتق الله فينا ولا ترزقنا الا حلالا فإنا نصبر على الجوع ولا نصبر على نار جهنم
زمن المشاركة الوجدانية ما جاء فى وصية المرأة العربية لإبنتها " إباك والفرح عنده إن كان ترحا والكآبة عنده إن كان فرحا "

رابعا : الغيرة فى غير الريبة

الغيرة أمر فطري خلقه الله فى الإنسان ومن استغضب فلم يغضب فهو كالحمار وكانت الغيرة تظهر فى أزواج النبي صلى الله عليه وسلم
فتقول احداهن : " ومالى لايغار مثلي على مثلك " وفى الحديث " اتعجبون من غيرة سعد فإن الله يغار وغيرة الله أن تؤتى محارمه " غير أن الغيرة غير محمودة فى كل الأحوال فقد يحدث بين الزوجين أمور طبيعية يظنها الآخر أمور سيئة فتستدعيه الغيرة الى الشك فى أهله وقد يصل الأمر بالزوجة الى أن تنكد حياتها مع زوجها بسبب الغيرة وقد يحدث من الزوج نفس الأمور وخاصة مع من تقدم لخطبتها قبل زواجه بها أو مع أقاربها فعلى الزوجين أن يفهم كل منهما طباع الآخر
أنواع الغيرة
فى الحديث : إن من الغيرة ما يحبه الله ومنها ما يبغضه الله فأما الغيرة التى يحبها الله فالغيرة فى الريبة وأما الغيرة التى لا يحبها الله فهى الغيرة فى غير الريبة "
عن عبد الله بن عمر قال قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" ثلاث لا يدخلون الجنة العق لوالديه والديوث ورجلة النساء " والديوث هو الذي لا يغار على أهله Arrow

وقال على رضى الله عنه : لا تكثر الغيرة على أهلك فترمى بالسوء من أجلك
وقال جعفر رضى الله عنه لأبنته عند وصيتها بالزواج " إباك والغيرة فإنها مفتاح الطلاق ةإياك وكثرة العتب فإنه يورث الضغينة وعليك بالكحل فإنه أزين المازينة وأطيب الطيب الماء "
ومن الصور الكريهة والغيرة المذمومة هذا الؤال الذي وجه لى من أحد أهل القرية
أنه يغار على زوجته من زوج ابنها لأنها إذا جاء أكرمته ولم يرى غير هذا الأمر
Arrow

خامسا : تزين الزوجين كلا منهما للآخر وعفة كلا منهما الآخر

قال الله تعالى : " ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة " وقال ابن عباس : إني لأتزين لزوجتي كما أحب أن تتزين لى"
وهناك ما روى عن المرأة التي تسمى الحولاء وكرااعهيتها لزوجها وطلبها الطلاق فلما أرسل اليه الرسول صلى الله عليه وسلم ووجده أشعث الرأس أمره بأحسان حاله وهيئته فلما دخل على زوجته الحولاء لم تعرفه وسألها الرسول هل تريدين الطلاق قالت أما الآن فلا . { من شريط للشيخ يسن رشدي }

سادسا : معاملة الوالدين معاملة حسنة :

على كل من الزوجين ان يعامل والدي الآخر معاملة حسنة وخاصة الزوجة بأن تشعر حماتها بأنها إبنها الجديدة وخاصة لآن بعض النساء تشعر بأن ابنها بعد زواجه يضيع منها
ولتفاد عملية التملك عند الزوجة والأم على الزوج أن يعامل كلاهما معاملة من يزن الأمور ولا مانع أن يرضي أمه أمام زوجته ويكون متفاهم على هذه الأمور سابقا مع زوجته كما نوصي الحماة أو أم الزوجة [أن تبتعد عن ابنتها وتتركها مع زوجها واذا حدث بينهما خلاف فلتكن فى منزلة الام الناصحة لإبنتها لا التي تهدم بيت ابنتها وللتعلم من هذه الحماة التي نضرب بها المثل
نعم المرأة ونعم الحماة
روى أن شريحا القاضي قابل يوما الشعبي فسأله الشعبي عن حاله فى بيته فقال : " من عشرين عاما لم أرى ما يغضبني من أهلى قال وكيف ذلك ؟ قال شريح من أول ليلة دخلت على إمرأتي رأيت فيها حسنا فاتنا وجمالا نادرا قلت فى نفسي : فلأتطهر وأصلى ركعتين شكرا لله فلما سلمت وجدت زوجتي تصلى بصلاتي وتسلم بسلامي فلما خلا البيت من الأصحاب والأصدقاء قمت اليها فمددت اليها يدى نحوها فقالت على رسلك يا أبا أمية ثم قالت : الحمد لله أحمده واستعينه وأصلى على محمد وآله إني إمرأة غريبة لا علم لي بأخلاقك فبين ما تحب فآتيه وما تكره فأتركه وقال إنه كان فى قومك من تتزوجه من نسائكم وفي قومي من الرجال من هو كفء لى ولكن إذا قضى الله أمرا كان مفعولا وقد ملكت فاصنع ما امرك الله به إمساك بمعروف او تسريح باحسان اقول قولى هذا واستغفر الله لى ولك .
قال شريح فا حوجتني والله يا شعيب الى الخطبة فى ذالك الموضع فقلت الحمد لله أحمده واستعينه واصلى على النبي صلى الله عليه وآله وبعد فإنك قلت كلاما إن ثبت عليه يكن ذلك حظك وان تدعيه يكن حجة عليك أحب كذا وأكره كذا وما رأيت من حسنة فانشريها وما رأيت من سيئة فاستريها
فقالت مجيئك لزيارة أهلى ؟ قلت : ما أحب أن يملني أصهاري فقالت من تحب من جيرانك أن يدخل دارك فآذن له ومن تكره فأكره ؟ قلت بنوفلان قوم صالحون وبنو فلان قوم سوء
قال شريح فبت معها بأنعم ليلة وعشت معها حولا كاملا لاأرى إلا ما أحب فلما كان رأس الحول جئت من مجلس القضاء إذا بفلانة فى البيت قلت من هي ؟ قالوا ختنك أى أم زوجتك فالتفتت الىّ وسألتني كيف رأيت زوجتك ؟ قلت خير زوجة . قالت يا أبا امية إن المرأة لا تكون أسوأ حالا منها فى حالتين :
إذا ولدت غلاما أو حظيت عند زوجها فوالله ما حاز الرجال فى بيوتهم شرا من المرأة المدللة فإدب ما شئت أ تؤدب وهذب ما شئت ان تهذب "
فمكثت عندي عشرين عاما لم أعتب عليها فى شيئ إلا مرة وكنت لها ظالما

نهاية
أهم المراجع

كتاب عودة الحجاب للشيخ محمد بن أحمد بن اسماعيل المقدم غفرالله لنا وله

يراجع كتاب تربية الأولاد فى ظل الإسلام للدكتور محمود محمد عمارة أكرمنا الله وإياه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tymor12345

tymor12345


عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

الحقوق المشتركة بين الزوجين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحقوق المشتركة بين الزوجين   الحقوق المشتركة بين الزوجين Icon_minitimeالإثنين يناير 18, 2010 1:40 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم الحقيقة
Admin
مريم الحقيقة


عدد المساهمات : 855
تاريخ التسجيل : 25/05/2009

الحقوق المشتركة بين الزوجين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحقوق المشتركة بين الزوجين   الحقوق المشتركة بين الزوجين Icon_minitimeالإثنين يناير 18, 2010 1:49 pm

فعلا صدقت اخى

فالنساء تتهاون فى موضوع حفظ الاسرار الزوجية

وتتحدث مع امها وصديقاتها فى كل شىء

بارك الله فيك وفى قلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.soonaa.com/vb/index.php
ممدوح السروى

ممدوح السروى


عدد المساهمات : 169
تاريخ التسجيل : 30/10/2009

الحقوق المشتركة بين الزوجين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحقوق المشتركة بين الزوجين   الحقوق المشتركة بين الزوجين Icon_minitimeالإثنين يناير 18, 2010 2:13 pm

هذا الموضوع فى رأى مهم جدااااااااااااااااااااااا
وياليت كل النساء يعيين ما جاء به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن مغاوري
Admin
بن مغاوري


عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 16/01/2010

الحقوق المشتركة بين الزوجين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحقوق المشتركة بين الزوجين   الحقوق المشتركة بين الزوجين Icon_minitimeالإثنين يناير 18, 2010 2:24 pm

Surprised
جزى الله خيرا إخواني الأفاضل أعضاء المنتدي
tymor12345
و وممدوح السروى

وبالأخص أختنا الكريمة
مريم الحقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن المغرب البار
Admin
ابن المغرب البار


عدد المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 38
الموقع : المغرب

الحقوق المشتركة بين الزوجين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحقوق المشتركة بين الزوجين   الحقوق المشتركة بين الزوجين Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2010 2:05 pm

بارك الله فيك
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
 
الحقوق المشتركة بين الزوجين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحقيقة :: ۩۩ القــســم الاســـلامـــى ۩۩ :: ۩۩ القســـــم الاســلامى العــام ۩۩-
انتقل الى: